القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

مصطفى العبادى .. تعرف على أشهر مؤلفاته بعد احتفاء جوجل

مصطفى العبادى .. تعرف على أشهر مؤلفاته بعد احتفاء جوجل
مصطفى العبادي

 ظهر اسم المؤرخ الراحل مصطفى العبادي على واجهة محرك البحث الأكثر شهرة واستخداما في العالم، جوجل، في ذكرى ميلاده، وزينت صورته واجهة جوجل، ولعبت نشأة مصطفى العبادي في منزل قديم محب للعلوم دورا كبيرا في مسيرته العلمية، فقد لعب والده عبد الحميد العبادي العميد السابق لكلية الآداب، الذي لعب دورا في حبه للعلم ووضعه على الطريق الأول للعلم والمعرفة.


ولد مصطفى العبادي في 10 أكتوبر 1928 في الإسكندرية، وحصل على الدكتوراه في فلسفة الحضارتين اليونانية والرومانية من جامعة كامبريدج في عام 1961 وبدأ التدريس في الجامعة.

كان مصطفى العبادي عضوا في الجمعية العلمية المصرية، ورئيسا لجمعية آثار الإسكندرية، وعضوا في الجمعية الأمريكية لدراسات البردي في نيويورك، وعضوا في اللجنة العليا للتاريخ والآثار التابعة للمجلس الأعلى للثقافة.

يعود الفضل إلى مصطفى العبادي في إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، ومؤلف كتاب "مرجعية" عن المكتبة القديمة في هذه المدينة، ومؤلف العديد من الكتب والدراسات.

ولكن ما هو الكتاب المرجعي؟ الدليل هو كتاب عن مكتبة الإسكندرية القديمة، نشرته المكتبة الناطقة باللغة الإنجليزية عام 1977 وأهداه مصطفى العبادي لروح والده الأستاذ عبد الحميد العبادي، ويتضح من قراءة هذا الكتاب مدى حيوية ونشاط الإسكندرية في مجالات الفكر والثقافة والعلوم، كما كتب كتابا بعنوان مصر من الإسكندر الأكبر إلى الفتح العربي. وطبعت اليونسكو كتابا آخر هو مكتبة الإسكندرية بعنوان "المصير القديم والحياة" وترجمته إلى الفرنسية والألمانية والإسبانية، كما طبع بتلك اللغة. اللغة العربية، بالإضافة إلى كتاب مصر وأباطرة رابوتان وترجمة مدينة القاهرة للفنون والتجارة من قبل غاستون فيبيت وغيرها من المطبوعات البحثية ومطبوعات وثائق البردي، بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المؤتمرات المصرية والدولية.

حصل مصطفى العبادي على جائزة النيل عام 2013، وجائزة الدولة في العلوم الاجتماعية عام 1998، وجائزة كفافي في الدراسات اليونانية عام 1997، وغادر مصطفى العبادي عالمنا في 14 فبراير 2017.
انت الان في اول مقال

تعليقات